أفضل 5 طرق في حل مشكلة ذاكرة هواتف الأندرويد

عند كل محاولة تنزيل تطبيق جديد أو لعبة جديدة أو تنزيل بعض الملفات الضخمة من على الإنترنت سوف يُظهر لك الهاتف رسالة تفيد بأن الذاكرة ممتلئة ويتعين عليك تحرير مساحة فارغة قبل أن تتمكن من حفظ البيانات الجديدة، وفي هذا المقال نوضح لكم بعض الطرق في حل مشكلة ذاكرة هواتف الأندرويد الممتلئة وتحرير مساحة تخزين جديدة.

ذاكرة الهاتف الممتلئة والبيانات الغير مرغوب فيها مثل الذكريات السلبية والمؤلمة التي نحتفظ بها بداخل أذهاننا فهي تشل حركتنا وتُعيق تفكيرنا وعندما يتعلق الأمر بالهواتف الذكية فكلما حاولنا التخلص منها أسرع كلما كانت تجربة المستخدم أفضل وأكثر سرعة وسلاسة.

لسوء الحظ ليست جميع الهواتف الذكية تأتي بذاكرة تخزينية كبيرة حيث أننا نكون أحياناً مُضطرين على شراء الإصدارات المحدودة من حيث حجم الذاكرة العشوائية ومساحة التخزين نظراً لأنها الأرخص سعراً.

ذاكرة التخزين المؤقت

قبل أن ننتقل إلى خطوات حل مشكلة ذاكرة الهاتف الأندرويد الممتلئة دعونا نلفت نظركم إلى شيء في غاية الأهمية وهو أن من المحتمل أن تشغيل بعض تطبيقاتك على الهاتف مساحة تخزين ضخمة نتيجة الملفات والملحقات التي يمتلكها التطبيق نفسه وذاكرة التخزين المؤقتة الخاصة بالتطبيق.

فعلى سبيل المثال إذا كنت تستخدم تطبيق Spotify وقمت بتنزيل بعض المسارات الصوتية للاستماع إليها في وضع عدم الاتصال “أوفلاين” فمن الممكن أن يلتهم تطبيق Spotify مساحة تخزين تزيد عن 2 جيجابايت بناءً على عدد المسارات الصوتية وحجمها.

في هذه الحالة أمامك خيار من اثنين: الأول أن تضبط التطبيق من الداخل على استهلاك مساحة تخزين صغيرة وتقوم بتحديد المساحة التي تريدها حتى لا يتخطى التطبيق هذه النسبة دون قصد.

أما الخيار الأخر وهو حذف بيانات الكاش المخزنة بقوة وهذا الخيار سيساعد على محو جميع بيانات الذاكرة المؤقتة الخاصة بالتطبيق أيضاً.

حل مشكلة ذاكرة الهاتف الأندرويد الممتلئة

ما هي أفضل الطرق في حل مشكلة ذاكرة هواتف الأندرويد

1- حل مشكلة ذاكرة هواتف الأندرويد عن طريق حذف ذاكرة التخزين المؤقتة:

ذاكرة التخزين المؤقتة مهمة وضرورة للغاية لأنها تساعد على فتح التطبيق بشكل أسرع وتجعل استجابته أسرع أثناء قيامه بجميع وظائفه الاعتيادية.

الفكرة من ذاكرة التخزين المؤقتة أنها تعزز من سرعة وسلاسة تجربة المستخدم ولكن الجانب السلبي الوحيد هو أنه كلما استخدمت هذا التطبيق لفترة زمنية أطول كلما التهمت ذاكرة التخزين المؤقتة الخاصة به مساحة تخزين أكبر.

لذا الخطوة الأولى التي ينبغي أن تتخذها هي حذف بيانات ذاكرة التخزين المؤقت “Cashed Data”، والجدير بالذكر أن عملية مسح هذه الذاكرة المؤقتة لن تتسبب في حذف البيانات الشخصية الخاصة بك من أي تطبيق.

في الواقع من الممكن أن تتسبب بيانات الذاكرة المؤقتة في عمل التطبيق بشكل غريب ومن الممكن أن ينتج عنها مشاكل متعلقة بالخصوصية والأمان.

ومن أجل حذف ذاكرة التخزين المؤقتة ستحتاج الانتقال إلى تطبيق الإعدادات “Settings” ثم الانتقال إلى التطبيقات “Applications” ثم مدير التطبيقات “App Manager” ثم مسح ذاكرة التخزين المؤقتة “Clear Cashed Data” لكل تطبيق تريد حذف ذاكرة التخزين المؤقتة الخاصة به وهذه الحيلة ستساعدك على استعادة مساحة تخزين كبيرة.

2- حل مشكلة ذاكرة هواتف الأندرويد حذف الملفات التي تم تنزيلها والتطبيقات الغير مستخدمة:

العديد منا يمتلك على هاتفه عشرات أو ربما مئات التطبيقات وفي معظم الأحوال نقوم باستخدام معظم هذه التطبيقات مرة واحدة أو مرتين ثم ننساها تماماً ونتوقف عن استخدامها، تأكد أنك تحتاج لبعض الوقت لكي تتخلص من هذه التطبيقات التي لم تعد تستخدمها لأنها بدون شك ستساعد في استعادة مساحة تخزين كبيرة.

أما إذا كانت جميع التطبيقات المُثبتة على هاتفك الأندرويد ضرورية وقيد الاستخدام بشكل دائم فحينها يمكنك الانتقال إلى مجلد “الملفات التي تم تنزيلها | Download ” وستجد في هذا المجلد العديد من البيانات والملفات التي وصلت إلى هاتفك.

والتي لم تعد تحتاج إليها ومن الممكن أن تجد من بينها ملفات تعريف الارتباط وجميع هذه الملفات نادراً ما أن يتم استخدامها وأحياناً لا يتم استخدامها على الإطلاق والآن كل ما عليك فعله هو الانتقال إلى مجلد التنزيلات “Download” وحذف جميع الملفات المخزنة بداخلة ولكن توخي الحذر حتى لا تقوم بحذف أي بيانات مهمة خاصة بك.

3- حل مشكلة ذاكرة هواتف الأندرويد بالاعتماد على التخزين السحابي:

خدمات التخزين السحابية نعمة ذهبية لا تقدر بمال حيث أنها تسمح لك بتخزين جميع أنواع البيانات والملفات على الإنترنت وتحرير مساحة تخزين كبيرة من ذاكرة الهاتف.

في هذه الحالة يمكنك الاحتفاظ بالوسائط الكبيرة مثل مقاطع الفيديو والصور وحتى الأفلام عالية الجودة أو حتى الألعاب التي تلتهم مساحة تخزين كبيرة وقم بتخزينها على الإنترنت وحينها يمكنك حذف جميع هذه البيانات من ذاكرة هاتفك الداخلية لتستعيد بعدها مساحة تخزين كبيرة قابلة للاستخدام.

حل مشكلة ذاكرة هواتف الأندرويد بالاعتماد على التخزين السحابي

الميزة الأخرى في خدمات التخزين السحابية إنها تتيح لك الوصول إلى بياناتك عبر الأجهزة المتعددة وأنظمة التشغيل المختلفة طالما توافر اتصال فعلي بالإنترنت.

يمكنك الاعتماد على خدمة جوجل درايف من أجل تخزين جميع البيانات والملفات والمستندات والأفلام سحابياً ويمكنك الاحتفاظ بالصور ومقاطع الفيديو القصيرة على خدمة صور جوجل ولكن لاحظ أن خدمة جوجل درايف تمنحك 5 جيجابايت فقط من التخزين السحابي المجاني.

بمعنى أنك ستكون مُضطراً على الاشتراك في الخطط المميزة المدفوعة إذا كنت في حاجة إلى مساحة تخزين أكبر من 5 جيجابايت.

4- حل مشكلة ذاكرة هواتف الأندرويد باستخدام تطبيق Files By Google:

للأسف الشديد قلما ما نحاول استخدام تطبيق Files By Google على هواتفها الأندرويد على الرغم من أنه أصبح يتمتع بكم هائل من المميزات والوظائف والتي من بينها القدرة على التخلص من الملفات الغير مرغوب فيها، كل ما عليك فعله هو فتح التطبيق والنقر على زر “Clean” أو محو المتواجد في الزاوية السفلي اليمنى من شاشته الرئيسية.

في هذه الحالة سوف يقترح عليك التطبيق العديد من الملفات الغير مرغوب فيها التي يمكنك حذفها لتحرير مساحة جديدة.

تطبيق Files By Google

الميزة الأخرى في التطبيق أنه يمنح المستخدم إشعارات وتنبيهات عند امتلاء ذاكرة التخزين وبهذا الشكل فهو يساعدك على التخلص من الملفات الغير مرغوب فيها والملفات المؤقتة والوسائط التي لم تعد تستخدمها لتحرير مساحة تخزين كبيرة.

والأفضل من هذا وذاك أن زر تصفح “Browse” يساعدك على معرفة وتحديد أماكن الملفات الأساسية وتفقدها بشكل أسرع.

5- حل مشكلة ذاكرة هواتف الأندرويد من خلال تركيب بطاقة ذاكرة خارجية microSD:

أحياناً قد تنفذ منك جميع الحلول وتجد أن جميع الملفات والتطبيقات المتواجدة على هاتفك مهمة وضرورية لحياتك المهنية أو الترفيهية ولا يمكنك حذفها والسؤال الآن الذي يطرح نفسه هو كيف تتمكن من توفير مساحة تخزين إضافية لهاتفك الأندرويد.

والإجابة على هذا السؤال تكمن في بطاقات الذاكرة الخارجية “SD Cards” ولحسن الحظ أن معظم هواتف الأندرويد الفئة الاقتصادية والمتوسطة تأتي بفتحة لقارئ بطاقات الذاكرة وبمجرد تركيبك لها ستكون قادراً على نقل جميع الملفات والبيانات التي تستهلك مساحة تخزين كبيرة من ذاكرة الهاتف الداخلية إليها.

فقط نصيحة هامة وهي أنه من الضروري أن تقوم بشراء بطاقة microSD عالية الجودة من العلامات التجارية الشهيرة مثل Samsung أو micron أو sandisk وغيرهم حتى لا تقع في فخ بطء سرعتها الشديد.

ما هي طرق حل مشكلة ذاكرة هواتف الأندرويد؟

حل مشكلة ذاكرة هواتف الأندرويد عن طريق حذف ذاكرة التخزين المؤقتة
حل مشكلة ذاكرة هواتف الأندرويد حذف الملفات التي تم تنزيلها والتطبيقات الغير مستخدمة
حل مشكلة ذاكرة هواتف الأندرويد بالاعتماد على التخزين السحابي
حل مشكلة ذاكرة هواتف الأندرويد باستخدام تطبيق Files By Google
حل مشكلة ذاكرة هواتف الأندرويد من خلال تركيب بطاقة ذاكرة خارجية microSD

ما هي ذاكرة التخزين المؤقت؟

ذاكرة التخزين المؤقتة مهمة وضرورة للغاية لأنها تساعد على فتح التطبيق بشكل أسرع وتجعل استجابته أسرع أثناء قيامه بجميع وظائفه الاعتيادية.

ما هي طريقة حل مشكلة ذاكرة هواتف الأندرويد بحذف الملفات التي تم تنزيلها والتطبيقات الغير مستخدمة؟

العديد منا يمتلك على هاتفه عشرات أو ربما مئات التطبيقات وفي معظم الأحوال نقوم باستخدام معظم هذه التطبيقات مرة واحدة أو مرتين ثم ننساها تماماً ونتوقف عن استخدامها، تأكد أنك تحتاج لبعض الوقت لكي تتخلص من هذه التطبيقات التي لم تعد تستخدمها لأنها بدون شك ستساعد في استعادة مساحة تخزين كبيرة.

ما هو أفضل برنامج لحل مشكلة الذاكرة ممتلئة؟

تطبيق Files By Google أفضل برنامج لحل مشكلة الذاكرة الممتلئة حيث يقوم بالتخلص من الملفات الغير مرغوب فيها بطريقة سهلة وبسيطة.

اقرأ أيضاً: