fbpx

أفضل تطبيقات الصحة النفسية 2024

يشكل الاستمتاع بأوقات من الراحة والصفاء مسألة أساسية في عالم متسارع ومزدحم بالأعمال ولا سيما في ظل الظروف الحالية وضغوط الحياة، وفي هذا المقال سوف نعرفكم في هذا المقال على أفضل تطبيقات الصحة النفسية 2024 وأكثرها شهرة وموضوعية.

حيث بات العثور على راحة البال من خلال هاتفك الذكي أو جهازك اللوحي أمر سهل وبسيط جداً، كل ما عليك فعله هو تحميل التطبيق الصحيح للصحة النفسية كي تنعم بحياة أكثر سعادة.

ماهي الصحة النفسية؟

الصحة النفسية هي مقدار الرفاهية النفسية أو العقل الخالي من الاضطرابات، وبحسب تعريف منظمة الصحة العالمية فإن الصحة النفسية تعني الحياة التي تتضمن الرفاهية والاستقلال والجدارة والكفاءة الذاتية بين الأجيال وإمكانات الفرد الفكرية والعاطفية.

ما هي طرق تعزيز الصحة النفسية؟

من أهم طرق تعزيز الصحة النفسية ما يلي:

  1. التفكير الإيجابي.
  2. ممارسة الرياضة المنتظمة .
  3. الحصول على قدر كافي من النوم والراحة.
  4. الطعام الصحي .
  5. التواصل مع الآخرين.
  6. ممارسة تقنيات الاسترخاء.
  7. التقدير والامتنان.

ما هي فوائد استخدام تطبيقات الصحة النفسية؟

يمكن أن توفر تطبيقات الصحة النفسية مجموعة متنوعة من الفوائد، بما في ذلك:

  • تحسين الصحة العقلية: يمكن أن تساعد تطبيقات الصحة النفسية في تقليل التوتر والقلق والاكتئاب وتحسين جودة النوم.
  • تعزيز الرفاهية العامة: يمكن أن تساعد تطبيقات الصحة النفسية في تعزيز الوعي بالصحة العقلية وتقديم الدعم للأشخاص الذين يعانون من مشاكل الصحة العقلية.
  • زيادة الوصول إلى الرعاية: يمكن أن تجعل تطبيقات الصحة النفسية الرعاية الصحية العقلية أكثر سهولة ومتاحة للأشخاص الذين يعيشون في مناطق نائية أو لا يستطيعون تحمل تكاليف العلاج التقليدي.

ما هي أفضل تطبيقات الصحة النفسية

تركز تطبيقات الصحة النفسية على حماية الصحة النفسية والعقلية أو تحسينها باستخدام طرق تشمل التأمل والتنويم المغناطيسي والعلاج السلوكي المعرفي (CBT) وتوفير شبكة دعم قيمة، ومن أفضل تطبيقات الصحة النفسية ما يلي:

  1. تطبيق Calm: التطبيق رقم 1 للنوم والتأمل والاسترخاء.
  2. تطبيق Headspace: اليقظة الذهنية والتأمل اليومي.
  3. تطبيق Sanvello: يتحقق التطبيق من مشاعرك حتى تتمكن من تتبع مشاعرك والتقدم بمرور الوقت.
  4. تطبيق Smiling Mind: أداة مجانية ، تم تطويرها بواسطة علماء النفس والمعلمين وتم تنزيلها بواسطة ملايين الأشخاص.
  5. تطبيق SuperBetter: لتحسين الصحة العقلية والمرونة والمهارات الاجتماعية والعاطفية.

مراجعة أفضل تطبيقات الصحة النفسية

فيما يلي نستعرض معكم مراجعة مقتضبة عن أفضل تطبيقات الصحة النفسية:

تطبيق Calm

تم تصميم التطبيق لتقليل القلق وتحسين النوم والمساعدة على الشعور بالسعادة ويركز التطبيق على المجالات الأربعة الرئيسية للتأمل والتنفس والنوم والاسترخاء بهدف جلب السعادة وصفاء الذهن والسلام إلى حياتك اليومية.

يوفر التطبيق مميزات يمكن أن تساعدك على تخفيف الضغط بالإضافة الى برامج التنفس، والموسيقى، والأصوات من الطبيعة لتهدئة العقل والجسم وتعزيز النوم بشكل أفضل.

يعتبر تطبيق Calm هو المثالي إذا كنت جديداً في التأمل، لكنه يقدم أيضاً برامج للمستخدمين الأكثر تقدماً.

جلسات التأمل متوفرة في ازمنة مختلفة من 3 إلى 25 دقيقة لتناسب الجدول الزمني الخاص بك وهو من أفضل تطبيقات الصحة النفسية 2024 .

رابط تحميل تطبيق Calm تحسين النوم وتخفيف القلق لهواتف الاندرويد

رابط تحميل تطبيق Calm تحسين النوم وتخفيف القلق لهواتف ايفون

أفضل تطبيقات الصحة النفسية /تطبيق Calm

تطبيق Headspace

يستخدم تطبيق Headspace الجودة الذهنية والتأمل لمساعدتك على الأداء الأفضل كل يوم ويقوم التطبيق بتزويدك بالأدوات الأساسية لتحقيق حياة أكثر سعادة وصحة.

سواء كنت بحاجة إلى بناء علاقات أكثر صحة، أو إيجاد مكان للهدوء أو الحفاظ على لياقتك أو تقليل التوتر، فإن تطبيق Headspace يحتوي على المئات من جلسات التأمل لدعمك.

تبين تقارير التطبيق أن التأمل يقلل من التوتر اليومي ويحسن التركيز والاهتمام علاوة على ذلك يُقترح استخدام Headspace لتعزيز السلوك العاطفي تجاه الآخرين في غضون 3 أسابيع فقط.

رابط تحميل تطبيق Headspace لحياة أكثر سعادة لهواتف الاندرويد

رابط تحميل تطبيق Headspace لحياة أكثر سعادة لهواتف أيفون

أفضل تطبيقات الصحة النفسية تطبيق Headspace

تطبيق Sanvello

يتعامل تطبيق Sanvello بشكل متخصص مع حالات القلق والتوتر حيث انه يوفر صندوق أدوات للتعامل مع القلق والتوتر اليومي بالإضافة الى تقديم شبكة اجتماعية مشتركة للأفراد ذوي التفكير المماثل.

يساعدك تطبيق Sanvello على كسر الأفكار والمشاعر والسلوكيات غير المفيدة من خلال طرق مثل العلاج المعرفي السلوكي التأمل الذهني تتبع المزاج والاسترخاء.

يحتوي التطبيق على دروس وأنشطة صوتية تساعدك على التعامل مع التوتر والاكتئاب وتضع تحديات يومية لمساعدتك على معالجة القلق في يوم من الأيام وتحقيق أهدافك على المدى الطويل.

رابط تحميل تطبيق Sanvello لتخفيف التوتر لهواتف الاندرويد

رابط تحميل تطبيق Sanvello لتخفيف التوتر لهواتف أيفون

تطبيق Sanvello متخصص مع حالات القلق والتوتر

تطبيق Smiling Mind

إذا كنت مهووساً بالمعطيات ولا ترغب في أن تقضي أوقاتاً طويلة في البحث في مئات البرامج للعثور على ما تحتاجه، فهذا التطبيق هو خيار رائع.

من اللحظة الأولى التي تفتح فيها تطبيق Smiling Mind، تبدأ في إدخال المعلومات لضمان الحصول على قائمة مخصصة من تمارين التأملات.

من سؤال عن مقدار الخبرة التي اكتسبتها من قبل لتحديد ما أنت مهتم به من الصحة الذهنية في الرياضة إلى تحسين الأداء والنوم (ومن منا لا يهتم بذلك؟).

رابط تحميل تطبيق Smiling Mind لتحسين طاقة الجسم لهواتف الاندرويد

أفضل تطبيقات الصحة النفسية / تطبيق Smiling Mind

تطبيق SuperBetter

تطبيق SuperBetter لتحسين الصحة العقلية والمرونة والمهارات الاجتماعية والعاطفية، وفي جوهره فكرة بسيطة وتحويلية، ويمكن استخدام نفس نقاط القوة التي تظهر بشكل طبيعي في اللعب لمواجهة تحديات الحياة الواقعية، وبناء المهارات، وإدارة التوتر وممارسة الرعاية الذاتية.

يستخدم SuperBetter سيكولوجية اللعب في الحياة كلها، لعب SuperBetter يعني جلب عقلية مرحة إلى الحياة الواقعية – تحدي نفسك، وتحقيق انتصارات ملحمية، واعتماد هوية سرية، وإكمال المهام، ومحاربة الأشرار، وتنشيط عمليات القوة، والتواصل مع الحلفاء.

القواعد السبع للعيش في أجواء مرحة هي إطار لتكون أقوى وأكثر سعادة وشجاعة وأكثر مرونة في الحياة اليومية، وSuperBetter مخصص للشباب والمراهقين وكل من يريد إطلاق العنان لإمكاناتهم البطولية باستخدام قوة العيش بطريقة مرحة.

رابط تحميل تطبيق SuperBetter لتحسين المزاج لهواتف الأندرويد

تطبيق SuperBetter أفضل تطبيقات الصحة النفسية

هذه مجرد مجموعة من أفضل تطبيقات الصحة النفسية المتاحة، هناك العديد من التطبيقات الأخرى التي يمكن أن تكون مفيدة، لذا من المهم البحث واختيار التطبيق الذي يلبي احتياجاتك.

عوامل يجب مراعاتها عند اختيار تطبيق للصحة النفسية

عند اختيار تطبيق للصحة النفسية، من المهم مراعاة العوامل التالية:

  1. الغرض من التطبيق: هل تبحث عن تطبيق يساعدك على الاسترخاء، أم تبحث عن تطبيق يوفر الدعم النفسي، أم تبحث عن تطبيق يعالج اضطرابًا نفسيًا معينًا؟
  2. المحتوى: تأكد من قراءة الوصف التفصيلي للتطبيق للتعرف على المحتوى الذي يوفره.
  3. التقييمات: اقرأ التقييمات لمستخدمي التطبيق الآخرين للحصول على فكرة عن تجربتهم.
  4. السعر: تأكد من معرفة تكلفة التطبيق قبل تنزيله.
  5. إذا كنت تعاني من مشاكل صحية نفسية خطيرة، فمن المهم استشارة طبيب أو أخصائي نفسي. لا يمكن أن تحل تطبيقات الصحة النفسية محل العلاج المهني، ولكنها يمكن أن تكون أداة مفيدة لدعم الصحة النفسية العامة.

ما هي أفضل تطبيقات الصحة النفسية ؟

 تطبيق Calm
تطبيق SuperBetter
تطبيق Smiling Mind
 تطبيق Sanvello
تطبيق Headspace

 ما هو تطبيق Calm؟

تم تصميم التطبيق لتقليل القلق وتحسين النوم والمساعدة على الشعور بالسعادة ويركز التطبيق على المجالات الأربعة الرئيسية للتأمل والتنفس والنوم والاسترخاء بهدف جلب السعادة وصفاء الذهن والسلام إلى حياتك اليومية.

ما هي اساسيات الصحة النفسية؟

الوراثة والبيئة.
الجسم والعقل واثر كل منهما على الآخر.
الغرائر والحاجات.
تكامل الشخصية العواطف والخلق.
إنحلال الشخصية اللاشعور.
العمليات العقلية اللاشعور مراحل النمو.

هل يمكن أن تكون تطبيقات الصحة النفسية بديلاً للعلاج المهني؟

لا يمكن أن تحل تطبيقات الصحة النفسية محل العلاج المهني في جميع الحالات. إذا كنت تعاني من اضطراب نفسي خطير، فمن المهم طلب المساعدة من معالج مرخص.
ومع ذلك يمكن أن تكون تطبيقات الصحة النفسية مصدرًا قيمًا للدعم والأدوات للأشخاص الذين يرغبون في تحسين صحتهم النفسية.

اقرأ أيضاً: