fbpx

موقع أرشيف الإنترنت أكبر مكتبة رقمية مجانية عالمية على الانترنت

موقع أرشيف الإنترنت هو مكتبة رقمية أمريكية مهمتها المعلنة الوصول الشامل إلى جميع المعارف وهي توفر وصول عام ومجاني إلى مجموعات من المواد الرقمية بما في ذلك مواقع الويب وتطبيقات البرامج والألعاب والموسيقى والأفلام والفيديو والصور المتحركة وملايين الكتب بالإضافة إلى وظيفة الأرشفة ويعد الموقع أداة قيمة للباحثين والعلماء والمثقفين والمستخدمين بشكل عام للاطلاع على المحتويات الإلكترونية القديمة والتاريخية.

موقع أرشيف الإنترنت

يقوم موقع أرشيف الإنترنت Internet Archive ببناء مكتبة رقمية لمواقع الإنترنت والتحف الثقافية في شكل رقمي مثل المكتبة الورقية ويوفر وصول مجاني للباحثين والمؤرخين والعلماء والأشخاص الذين يعانون من إعاقات في قراءة المطبوعات وعامة الناس ومهمته تتجلى في توفير الوصول الشامل لجميع المعارف.

بدأ موقع أرشيف الإنترنت في عام 1996 من خلال أرشفة الإنترنت وهي وسيلة كانت قد بدأت لتوها في النمو مثل الصحف وفي وقت كان المحتوى المنشور على الويب سريع الزوال واليوم مع أكثر من 26 عام من سجلات الويب يمكن الوصول إليها من خلال Wayback Machine.

ويعمل موقع أرشيف الإنترنت مع أكثر من 1000 مكتبة وشركاء آخرين من خلال برنامج Archive-It لتحديد صفحات الويب المهمة ومع نمو أرشيف الويب الخاص بالموقع زاد الالتزام بتوفير نسخ رقمية من الأعمال المنشورة الأخرى و يحتوي موقع أرشيف الإنترنت على:

  1. 735 مليار صفحة ويب.
  2. 41 مليون كتاب ونص.
  3. 14.7 مليون تسجيل صوتي بما في ذلك 240.000 حفلة موسيقية حية.
  4. 8.4 مليون مقطع فيديو بما في ذلك 2.4 مليون برنامج إخباري تلفزيوني.
  5. 4.4 مليون صورة.
  6. 890.000 برنامج.

ويمكن لأي شخص لديه حساب مجاني تحميل الوسائط إلى أرشيف الإنترنت ويعمل أرشيف الإنترنت مع الآلاف من الشركاء على مستوى العالم لحفظ نسخ من عملهم في مجموعات خاصة.

مكتبة موقع أرشيف الإنترنت

يولّي موقع أرشيف الإنترنت اهتمام خاص للكتب ويوفر وصول عالمي لنسخ رقمية من الكتب ويحتوي على الكتب المنشورة قبل عام 1927 وهي متاحة للتنزيل ويمكن استعارة مئات الآلاف من الكتب الحديثة من خلال موقع المكتبة المفتوحة في موقع أرشيف الانترنت.

وتتمثل إحدى مهام أرشيف الإنترنت في خدمة الأشخاص الذين يجدون صعوبة في التفاعل مع الكتب المادية لذا فإن معظم الكتب الرقمية متاحة للأشخاص الذين يعانون من إعاقات في الطباعة.

ويخدم موقع أرشيف الإنترنت ملايين الأشخاص كل يوم وهو أحد أفضل 300 موقع ويب في العالم وتشغل نسخة واحدة من مجموعة مكتبة أرشيف الإنترنت أكثر من 99 بيتابايت من مساحة الخادم ويقوم بتخزين نسختين على الأقل من كل شيء.

ويضم موقع أرشيف الإنترنت المكتبات الأمريكية والمكتبات الكندية والمكتبة العالمية ومكتبة الأطفال ومكتبة تراث التنوع البيولوجي ويوفر كتب حسب اللغة.

وقد يتم استعارة الكتب في هذه المجموعة بواسطة المستفيدين المسجلين ويمكنك قراءة الكتب عبر الإنترنت في متصفحك أو في بعض الحالات يمكن تنزيلها في Adobe Digital Editions.

البحث في موقع أرشيف الإنترنت

يتضمن فهرس البحث في موقع أرشيف الإنترنت أكثر من 25 مليون مقال بحثي ووثائق علمية محفوظة في أرشيف الإنترنت وتمتد المجموعة من النسخ الرقمية للعديد من مواقع الويب والكتب الرقمية ومقاطع الفيديو والصوتيات والبرمجة والصور.

ويمكنك البحث في تاريخ أكثر من 806 مليار صفحة ويب على الإنترنت ويتيح لكم البحث في تطبيقات الموبايل لنظامي الاندرويد وIOS للايفون ومحركات البحث على الانترنت مثل جوجل كروم وفاير فوكس وسفاري وإيدج.

وأيضاً تجدون في موقع أرشيف الإنترنت مقاطع فيديو للرسوم المتحركة والرسوم والفنون والموسيقى والكمبيوتر والتكنولوجيا والأفلام الثقافية والأكاديمية والأخبار والشؤون العامة وفيديوهات رياضية والتلفاز وفيديوهات ألعاب الفيديو ومدونات الفيديو وإعلام الشباب.

ويضم مكتبة تحتوي على أفلام رقمية تم تحميلها بواسطة مستخدمي الأرشيف والتي تتراوح من أفلام كلاسيكية كاملة الطول إلى نشرات الأخبار البديلة اليومية إلى الرسوم المتحركة والحفلات الموسيقية والعديد من مقاطع الفيديو هذه متاحة للتنزيل المجاني.

ويضم مكتبة خاصة بالصور الرقمية تم تحميلها بواسطة مستخدمي الأرشيف والتي تتراوح من الخرائط إلى الصور الفلكية إلى صور الأعمال الفنية. العديد من هذه الصور متاحة للتنزيل المجاني.

موقع أرشيف الإنترنت الرسمي

يمكنكم زيارة موقع أرشيف الإنترنت الرسمي على الويب والاطلاع على محتوياته الثمينة والفريدة من خلال:

رابط موقع أرشيف الإنترنت أكبر مكتبة رقمية مجانية عالمية على الانترنت

هل يحتوي موقع أرشيف الإنترنت على كتب عربية؟

نعم يضم موقع أرشيف الإنترنت على مجموعات كبيرة من الكتب المجانية العربية والمترجمة والروايات العربية المحلية والشرق والعديد من الكتب الأخرى.

هل يمكننا التنزيل من أرشيف الإنترنت؟

يوجد عدة خيارات للتنزيل لجميع العناصر الموجودة على الموقع وكل خيار عبارة عن ارتباط إلى ملف واحد أو أكثر بتنسيق معين.
وتختلف الخيارات بناءً على نوع وسائط العنصر (نص أو صورة أو صوت أو فيديو) بالإضافة إلى نوع الملف الذي تم تحميله في الأصل إلى الأرشيف.

اقرأ أيضاً: