fbpx

أفضل تطبيقات المصادقة الثنائية لحماية حساباتك الشخصية

تطبيقات المصادقة الثنائية هي تطبيقات تستخدم لإعطاء طبقة إضافية من الحماية لحسابات المستخدمين والمعلومات الحساسة الأخرى وذلك بتطبيق إجراءات تأمينية يتم استخدامها مع كلمة المرور الخاصة بالحساب ويتم تفعيل التطبيق عن طريق ربطه بحساب المستخدم، وبعدها يتم إرسال رمز أمان من خلال التطبيق إلى هاتف المستخدم عند محاولة تسجيل الدخول، وبعد إدخال رمز الأمان المرسل يتم الدخول إلى الحساب.

أفضل تطبيقات المصادقة الثنائية

تطبيقات المصادقة الثنائية هي أحد أهم جوانب الحفاظ على حماية حساباتك عبر الإنترنت حتى مع أفضل ممارسات الأمان عبر الإنترنت يمكنك دائماً الوقوع ضحية لخرق البيانات ومع تطبيقات المصادقة الثنائية لا داعي للقلق بشأن ذلك، وفي هذا المقال جمعنا لكم أفضل تطبيقات المصادقة الثنائية وذلك بحسب آراء وتقييم المستخدمين لهذه التطبيقات المميزة.

تطبيق Google Authenticator

يعمل تطبيق Google Authenticator على إنشاء رموز التحقق بخطوتين على الهاتف وتوفر ميزة التحقق بخطوتين مستوى أمان عالي لحسابك على جوجل Google من خلال طلب خطوة ثانية للتحقق عند تسجيل الدخول وبالإضافة إلى كلمة المرور الخاصة بك عليك أيضًا استخدام رمز يتم إنشاؤه بواسطة تطبيق Google Authenticator على هاتفك.

ومن أهم مميزات تطبيق Google Authenticator ما يلي:

  1. إنشاء رموز التحقق بدون اتصال بيانات.
  2. يتوافق تطبيق Google Authenticator مع العديد من مقدمي الخدمات والحسابات.
  3. يوفر التطبيق إعداد تلقائي عبر رمز الاستجابة السريعة.
  4. يقوم بنقل الحسابات بين الأجهزة عبر رمز الاستجابة السريعة.

تطبيق Twilio Authy Authenticator

ينشئ تطبيق Twilio Authy Authenticator رموز آمنة للتحقق بخطوتين على جهازك ويساعدك على حماية حسابك من المتسللين والمتسللين عن طريق إضافة طبقة إضافية من الأمان، ويعتبر تطبيق Authy أفضل تطبيق مصادقة متعدد العوامل.

ويوفر تطبيق Authy نسخ احتياطية آمنة ومشفرة عبر السحابة حتى لا تفقد الوصول إلى الرموز الخاصة بك مرة أخرى ويمكنك ببساطة إضافة أجهزة إلى حسابك وستتم مزامنة جميع الرموز المميزة بشكل تلقائي.

وأبضاً ينشئ Authy رموز آمنة في وضع عدم الاتصال بالإنترنت وبهذه الطريقة يمكنك المصادقة بأمان حتى عندما تكون في وضع الطيران.

ويدعم التطبيق معظم حسابات المصادقة متعددة العوامل بما في ذلك Facebook و Dropbox و Amazon و Gmail وآلاف من مقدمي الخدمات الآخرين ودعم أيضاً الرموز المكونة من 8 أرقام.

تطبيق Microsoft Authenticator

استخدم تطبيق Microsoft Authenticator لعمليات تسجيل دخول سهلة وآمنة لجميع حساباتك عبر الإنترنت باستخدام مصادقة متعددة العوامل أو بدون كلمة مرور أو تعبئة تلقائية بكلمة مرور ولديك أيضًا خيارات إضافية لإدارة الحساب ولحسابات Microsoft الشخصية أو الخاصة بالعمل أو المدرسة.

عند تسجيل الدخول باستخدام المصادقة متعددة العوامل ستقوم بإدخال كلمة المرور الخاصة بك وبعد ذلك سيُطلب منك طريقة إضافية لإثبات هويتك فإما أن توافق على الإشعار المرسل إلى Microsoft Authenticator أو أدخل كلمة المرور لمرة واحدة (OTP) التي أنشأها التطبيق.

ويتيح لك تطبيق Microsoft Authenticator استخدام هاتفك وليس كلمة مرورك لتسجيل الدخول إلى حساب Microsoft الخاص بك وما عليك سوى إدخال اسم المستخدم الخاص بك ثم الموافقة على الإشعار المرسل إلى هاتفك.

وستوفر بصمة إصبعك أو معرف الوجه أو رقم التعريف الشخصي طبقة ثانية من الأمان في عملية التحقق المكونة من خطوتين وبعد تسجيل الدخول باستخدام المصادقة الثنائية (2FA) سيكون لديك حق الوصول إلى جميع منتجات وخدمات Microsoft الخاصة بك ،مثل Outlook و OneDrive و Office والمزيد.

ويمكن لتطبيق Microsoft Authenticator أيضاً الملء التلقائي لكلمات المرور نيابة عنك على التطبيقات والمواقع التي تزورها على هاتفك المحمول، كما أن كلمات المرور الخاصة بك محمية بمصادقة متعددة العوامل في التطبيق.

وستحتاج إلى إثبات نفسك ببصمة إصبعك أو معرف الوجه أو رقم التعريف الشخصي للوصول إلى كلمات المرور وملئها تلقائيًا على هاتفك المحمول وأيضاً يمكنك استيراد كلمات المرور من Google Chrome ومديري كلمات المرور الآخرين.

هل يمكن اختراق المصادقة الثنائية؟

سيكون اختراق التفويض الثنائي أمر صعب حيث ستصل كلمة مرور التحقق فقط إلى رقم الهاتف المحمول المسجل أو معرف البريد الإلكتروني لذلك لن يتمكن من الوصول إليها واستخدامها إلا المستخدم المصرح له بالحصول على كلمة المرور هذه.

كيف يمكنني تخطي رمز المصادقة الثنائية؟

لتعطيل المصادقة الثنائية (2FA) انتقل إلى صفحة الحساب وانقر فوق علامة تبويب كلمة المرور والأمان.
أسفل عنوان الصفحة “المصادقة الثنائية (2FA)” انقر فوق الزر “تشغيل/تعطيل” المتعلق بطريقة المصادقة الثنائية (2FA) التي تريد تعطيله أو إيقاف تشغيل تطبيق المصادقة الخارجي أو مصادقة الرسائل القصيرة أو المصادقة عبر البريد الإلكتروني.