fbpx

ما هو تشات جي بي تي ChatGPT؟ وهل وجوده سيهدد غوغل وأعمال البعض؟

منذ ما يقارب العشرة أيام ومازالت وسائل التواصل الاجتماعي وأكثرها تويتر يضج بذكر موقع تشات جي بي تي ChatGPT وبات القاصي والداني يتكلم عنه ما بين معجب به وما بين مهول لقدراته فدعونا ننظر معا ونقيم ما يقال ونصحح بعض المفاهيم وفقا للمعلومات التي بين يدينا.

قبل الدخول في صلب الموضوع لابد لنا من التذكير أن هذا النوع من البرمجيات ليست جديدة على عالم التقنيات الحديثة و إنما هي من أكثرها تطورا ودعاية أيضاً ولعل المساعدات الشخصية الصوتية مثل سيري للآيفون و مساعد غوغل أيضا هي افضل مثال مشابه لهذه التقنية.

تشات جي بي تي
تشات جي بي تي

ما المقصود بتقنية تشات جي بي تي ChatGPT

وهو برنامج يحتوي على مجموعة من الخوارزميات والأدوات المخصصة للتعلم بشكل تلقائي ومستمر وبالتالي فهي وحدة تحكم مصنعة من قبل شركة OpenAl تستخدم الذكاء الصناعي العميق وهي قادرة على الرد على الأسئلة التي توجه إليها بطريقة صحيحة وذلك ضمن النصوص والبيانات التي دربت عليها.

والسؤال هنا هل يمكن أن نقول أن تشات جي بي تي ChatGPT هو روبوت متطور ؟

في الحقيقة ومن خلال تصفحنا للموقع التجريبي الذي أطلقته الشركة المصنعة نستطيع القول بأنه بشكل ما يشبه الروبوت في خصائصه إلا أنه ليس كذلك تماما بل كما قلنا هو وحدة تحكم للغة الكبيرة GPT التي يتم تدريب عليها هذه البرمجية مستخدمة تقنيات التعلم العميق والذكاء الاصطناعي.

ومما سبق نستطيع ان نطلق على التشات جي بي تي مسمى البرمجية أو البرنامج أو الموقع أو حتى الروبوت.

المقصود بتقنية تشات جي بي تي ChatGPT
المقصود بتقنية تشات جي بي تي ChatGPT

ماهي ميزات التي يوفرها روبوت ChatGPT؟

  • كتابة الابحاث الكاملة و القصص
  • إمكانية حل المشاكل التي تعرض عليه برمجيا
  • توليد المقالات والنصوص عن موضوع معين
  • تلخيص النصوص وذلك عن طريق الطلب منه
  • كتابة الأكواد البرمجية وهي نقطة يجب الوقوف عندها.

ولا تزال العديد من الخصائص التي يمكن أن يوفرها البرنامج غير واضحة والبعض منها قيد التجريب والتغير فيجب الانتباه إلى أن ما ذكرناه هو موجود ومحقق من تاريخ اعداد المقال بالإضافة إلى أن تقنيات الذكاء الاصطناعي مازالت في مراحلة متوسطة أي أنها قابلة للخطأ بنسب جيدة.

ما هو الفرق بين غوغل Google وبين تشات جي بي تي ChatGPT؟

مازال الفرق شايع بين المفهومين فغوغل عبارة عن محرك بحث تدعمه الروبوتات لتحديث محتوه و وربطه ببعضه البعض ولا يتيح لك إمكانية الرد المباشر من خلال المحادثة.

بينما التشات جي بي تي هو عبارة عن برنامج /روبوت يقوم بالمحادثة المباشرة معك لتوفير المعلومات التي تطلبها منه وهو مدعم بقوة بواسطة الذكاء الاصطناعي الذي يمكنه من الفهم ثم الكتابة للتواصل مع المستخدم.

آلية عمل تشات جي بي تي

تستند عملية البحث و المحادثة المباشرة لبرمجية ChatGPT على ما يسمى تقنيات التعلم العميق والتي هي عبارة عن عملية التعلم الآلي التي تستخدم الحوسبة لصالح التعلم من البيانات الجاهزة وتطوير النماذج وتحليل البيانات.

وتعتمد أيضا على تقنيات الذكاء الصناعي التي تعرف بأنها هي العديد من الخوارزميات الرياضية والاحصائية والشبكات العصبية التي تشبه عمل العقل البشري.

آلية عمل تشات جي بي تي

روبوت ChatGPT يثير هلع بعض الناس

كما هي العادة عند ظهور أي أداة تقنية تكنولوجيا متطورة يبدأ البعض بالتساؤل والتخوف من إمكانية هذه البرمجية بالسيطرة على أعمال البعض وللحقيقة فتخوف هؤلاء الزمرة من الناس بات يصبح اقرب للمنطقية.

فروبوت تشات جي بي تي ChatGPT بات بإمكانه كتابة الأبحاث وحل المسائل وفهمك بطريقة قد تكون فريدة من نوعها ناهيك عن إمكانياته المتطورة في الإجابة عن الأسئلة بطريقة دقيقة وذلك في حال تضمنت برمجياته وخوارزمياته كل المجالات.

والبعض يدور في خاطره السؤال هل يمكن لبرنامج ChatGPT التغول في عالم الانترنت و السيطرة على منافذ لا يجب على الروبوتات أن تصل إليها أو أن تفهمها والاجابة إنه وفي حال كان من الممكن حصول مثل هذه الأشياء إلا أن روبوت ChatGPT ليس قادرا في الوقت الحالي .

يمكن للمهتمين والراغبين في الاطلاع على ما يمكن روبوت ChatGPT أن يفعله أو الدردشة معه لفهم الامر والحصول على النتائج بنفسكم زيارة موقعه التجريبيChatGPT.

ملاحظة في النهاية

على الرغم ما يقال وما ذكر عن إمكانية تشات جي بي تي ChatGPT القيام بكتابة الأكواد البرمجية أو الأبحاث إلا أن الروبوت يرفض قبول هذا الشيء وعند سؤال عن إمكانية قيامه بالشيئين يرد بأنه ليس مخصص للأعمال البرمجية و أما في حال سؤاله عن كتابة مقال أو بحث معين فهو يستجيب مرات ويرفض مرات أخرى مما يدل على تعديل يطرأ عليه أو طريقة عمل معينة.

اقرأ أيضا:

ما معنى التشات جي بي تي؟

وهي عبارة عن مجموعة برمجية تعمل بطريقة أقرب للروبوت مستخدمة تقنيات التعلم العميق الآلية بلاضافة إلى الذكاء الاصطناعي المتطور وبات يعرف التشات جي بي تي بأنه حصيلة التقدم الرهيب للذكاء الاصطناعي العميق.

هل يمكن كتابة مقالة بواسطة لتشات جي بي تي؟

لا، بالوقت الحالي لا يمكن كتابة أكثر من 6 أسطر بواسطة تشات جي بي تي

ماهو ChatGPT؟

هو برنامج يحتوي على مجموعة من الخوارزميات والأدوات المخصصة للتعلم بشكل تلقائي ومستمر وبالتالي فهي وحدة تحكم مصنعة من قبل شركة OpenAl تستخدم الذكاء الصناعي العميق وهي قادرة على الرد على الأسئلة التي توجه إليها بطريقة صحيحة وذلك ضمن النصوص والبيانات التي دربت عليها.