fbpx

أعلى الوظائف أجراً لعام 2024

ومن منا لا يقلقه المستقبل والقادم منه من خير أو شر ومن منا لا يرغب في الحصول على أعلى الوظائف أجراً لعل أكثر ما يثير حماس وقلقل الغالبية من الناس هو أعملهم و وظائفهم وهل سوف يستطيعون الحصول على عمل أم أن الامر سيكون صعبا و شاقاً.

ولتسهيل على أنفسنا في الإجابة عن تساؤلاتنا حول المستقبل ووظائفه فدعونا نبدأ بعرض لكم أفضل الوظائف التي سوف تكون متاحة في السوق وبأجور عالية مما سيوفر لأصحابها أعمال دائمة ومثمرة.

العلاقة بين الأجور العالية والتكنولوجيا المعاصرة

لم يعد يخفى على الجميع أن وجود التكنولوجيا في عصرنا قام بثورة كبيرة في مجال الاعمال وأثرت يطريقة مباشرة على الوظائف بشكل عام والموظفين بشكل خاص فصار للتكنولوجيا معيار أيضا على الموظفين بحيث أصبحت من المهارات الضرورية والمفاتيح الأساسية للقبول في عمل.

وها هي التطورات التقنية باتت تفرض نفسها على الحياة بكل مجالاتها وبالتالي باتت انعكاساتها على أسواق العمل أكثر تأثير حتى وصلنا اليوم لمرحلة الارتباط الكامل بالإنترنت والاتصالات فتوجت هذه المرحلة بالانتقال للمرحلة الصناعية الخامسة(5.0) للثورة الصناعية التي تقودها الروبوتات.

قائمة في أعلى الوظائف أجراً للعام 2024

قبل ما يقارب العشر سنوات كانت مسألة تحديد الوظائف الأكثر طلبا للعام القادم هي من مهام الدول والحكومات لكن اليوم من يقوم بالإملاء على مختصين الموارد البشرية هي الشركات والقطاعات التقنية لمعرفتها بكيفية سير الأمور ومنتهاها.

ومن ذلك فإن اكثر الوظائف التي ستكون مرغوبة وبأجور عالية لعام 2024 هي الوظائف التي تدعم كل أنواع الأعمل باللوجستيات التقنية والبرمجية ونعد منها:

  • الذكاء الصناعي
  • عالم البيانات
  • مهندس الروبوتات
  • مطورين الويب
  • مهندس الحواسيب
  • مطورين ومبرمجين البلوك تشين Blockchain
  • متخصص الامن السيبراني
  • المبرمجين بشكل عام

ولو قمنا بترتيب هذه المهن بطريقة تراعي التخصص أكثر فسوف يكون لدينا أيضا قائمة بأعلى 10 وظائف أجورا لعام 2024:

1- عالم البيانات Data Scientists

وهو من يقوم باستخدام المعلومات التي لديها للحصول على نتائج ذات قيمة فيمكن لمستخدم هذه النتائج التفوق على المنافسين أو المشاركين في مجال كان.

كما أنه يقوم بالاستقصاء وجلب البيانات من مصادر عديدة ومن ثم تحليلها وفهم العمليات التي أدت إلى إنشاء هذه البيانات بهذه الصورة وبالتالي فهو يقوم ببناء أدوات الذكاء الصناعي.

 قائمة في أعلى الوظائف أجراً للعام 2023  عالم البيانات Data Scientists
قائمة في أعلى الوظائف أجراً للعام 2023 عالم البيانات Data Scientists

2- مهندس تعليم الآلات Machine Learning Engineer

وهو القسم أو الوجه الآخر لعلم البيانات التي فرعها الأول كما ذكرنا هي التحليل بينما الفرع الثاني له هو تعلم الألة Machine Learning وهنا يجدر بنا الذكر أن علن البيانات بشكل عام علم ضخم وعميق ولديه ارتباطات متشعبة في كل مجالات العمل .

مهندس تعليم الآلات Machine Learning Engineer

3- مطورين ومبرمجين البلوك تشين Blockchain

أما البلوك تشين فهو من التقنيات التي عرفت مع ظهور العملات الرقمية المشفرة وهي تقنية تقوم على مبدأ اللامركزية في العلاقات المالية بين الأشخاص وتجنبهم وجود أي شخص وسيط بينهما وهي من التقنيات التي يتوقع أنه ستحدث تغير كبيرا على النطاق العالمي.

وبالتالي فالعمل على هذه التقنية سوف يوفر لمتقنها وظيفة من أعلى الوظائف أجراً للعام القادم.

مطورين ومبرمجين البلوك تشين Blockchain

4- مهندس البرمجيات Software Engineer

وهي الوظيفة التي يكون المسؤول عنها يقوم بها بكتابة العديد من الأوامر وإعطائها لجهاز الحاسوب بالإضافة إلى تصميم الحلول البرمجية وتطوريها والهدف من كل ذلك انشاء برمجيات متطورة عالية الجودة.

مهندس البرمجيات Software Engineer

5- مهندس الديف أوبس DevOps Engineer

وهي من الوظائف الأكثر تشعبية لدورها الذي يبدأ مع المطورين وينتهي في الصيانة والتحديث وبالتالي تكون الأدوار الرئيسية لهذا المهندس هي تقديم الأدوات والعمليات التي تسهل تطوير البرامج مع المسؤولية عن النشر و استقبال المشاكل والعمل على إيجاد الحلول المناسبة لها.

مهندس الديف أوبس DevOps Engineer

6- مهندس الروبوتات Robotics Engineer

وهذه الوظيفة تقوم على مبدأ تصنيع الآلات لتسهل عمل البشر أو لكي تأخذ مكان البشر في مكان آخر

وقد أصبحت الروبوتات أساسية في العديد من الشركات والمصانع وصار الاستغناء عنها أشبه بالمستحيل لأغلب المعامل.

ومع هذه التحولات التي حصلت و مازالت تحصل أن هذه الوظيفة سوف تستمر تلقى رواجا على مستوى مرتفع لكثرة وجود الروبوتات في حياتنا مما يأهلها لأن تكوم من أعلى الوظائف أجراً للأعوام القادمة.

7- مطورين الحوسبة السحابية AWS Developer

لابد أن ننوه أن العاملين في هذه المجال قلة والمطلعين عليه أقل و الذين يعرفون أهمية هذا العمل و تأثيره ندرة بين الناس على العموم.

إن كل عمل برمجي وكل تقنية موجود على وجه الأرض لابد أن يكون لها مكان لتخزن فيها لتستطيع الانتقال للخطوة التالي التي هي إمكانية الوصول إليها من قبل المستخدمين فكل عملية مرتبطة بما يسمى التخزين السحابي .

 مطورين الحوسبة السحابية AWS Developer
مطورين الحوسبة السحابية AWS Developer

8-مهندس البيانات

وهو يختلف عن عالم البيانات إلى أن عالم البيانات أكثر شمولية وصلاحياته أكثر بسبب وصوله للبنية التحتية للبيانات أو الأنظمة المعالجة لها فتتشابه الوظائف بين الاثنين شكليا ولكنها تختلف من الناحية العملية .

 قائمة في أعلى الوظائف أجراً للعام 2023  مهندس  البيانات
قائمة في أعلى الوظائف أجراً للعام 2023 مهندس البيانات

9- مطورين الاندرويد

لا يمكن أن نكون موضوعين عندما نتحدث عن الأعمال التي ستكون من أعلى الوظائف أجراً بدون أن نذكر مطورين الاندرويد فلانتشار الواسع لنظام الهواتف الذكية اندرويد حقق لهم مكانة مرموقة في مجال الوظائف الاشهر عالميا.

ووظائفهم سهلة التعريف فكل ما يصمم ويبرمج ويدعمه نظام التشغيل اندوريد يعد من ضمن عمل المطورين ومن اختصاصهم.

10- مطورين مواقع الويب Full Stack Devel

إن العمل على تصميم مواقع الانترنت من أكثر الاعمال رواجا بين المتعلمين الجديد الذين يريدون ايرادا مرتفع نسبيا وسريع وللقيام بهذه الوظيفة لابد من المعرفة ببعض لغات البرمجة واتقانها وهي كانت من أعلى الوظائف أجراً من ما يقارب ال5 سنوات ومازالت أيضا.

قائمة بالأجور المتوقعة لأعلى الوظائف أجراً لعام 2024 اجرا في اعام القادم وهي بالدولار الأمريكي وطبعا هذه الأجور وضعت طبقا للأجور في كل من أمريكا وبعض الدول الاوربية.

دولار أمريكي 121.417عالم البيانات Data Scientists
دولار أمريكي 136.415مهندس تعليم الآلات Machine Learning Engineer
دولار أمريكي 108.539مطورين ومبرمجين البلوك تشين Blockchain
دولار أمريكي 113.775مهندس البرمجيات Software Engineer
دولار أمريكي 110.821مهندس الديف أوبس DevOps Engineer
دولار أمريكي 98.534مهندس الروبوتات Robotics Engineer
دولار أمريكي 109.600مطورين الحوسبة السحابية AWS Developer
دولار أمريكي 109.650مهندس البيانات
دولار أمريكي 102.744مطورين الاندرويد
دولار أمريكي 100.101مطورين مواقع الويب Full Stack Developer
قائمة بالأجور المتوقعة و أعلى الوظائف أجراً لعام 2023

وفي الختام يمكننا القول انه يوجد العديد من الوظائف التي يمكن أن توفر دخلا مالياً عالياً إلا أننا بهذه المقالة اخترنا الوظائف التي ترتبط بالتكنولوجيا بكافة اشكالها وتقنياتها ومع السرعة في التغير و التطور الذي يشهده قطاع التكنولوجيا فهذا النوع من الوظائف سوف يستمر بأن يكون مرجح ليحتل مكان في قائمة أعلى الوظائف أجراً لكل عام.

اقرأ أيضاً:

ماهي أعلى الوظائف معاشا في 2024؟

تعد الوظائف التي ترتبط بالتكنولوجيا والتقنيات الحديثة من أعلى الوظائف معاشا وأكثرها دخلا على الفرد ومن أبرز هذه الوظائف هي المبرمجين بالإضافة لمحللين البيانات و مطورين مواقع الويب.

ماهي الرواتب المتوقع للوظائف في 2024؟

تختلف الرواتب من دولة الأخرى لكن استطعنا أن نعرض عليكم الرواتب التي سوف يتم تقاضيها في الولايات المتحدة وبعض الدول الاوربية كرواتب سنوية بالدولار الأمريكي

ماهي أفضل 10 وظائف من ناحية الراتب؟

تعد الوظائف التي في قطاع التكنولوجيا في الوظائف الأكثر رفاهية و أيضا الأعلى دخلاً بين الموظفين بشكل عام ويمكن أن نذكر منها مهندسي البيانات ومطوري الاندرويد بالإضافة لمهندسي تعلم الآلة.

اقرأ أيضاً: